الأحد، 26 فبراير 2023

" بلومبرج " تطلق " مؤشر الكشري " .. فما قصته ؟!

 القاهرة - بلومبرج - أ.ق.ت : يُعانى العالم فى ظل الأحداث الجيوسياسية والجيواقتصادية من ويلات التضخم - فلم تنجوا دولة أوروبية كانت أو أفريقية، حتى الولايات المتحدة الأمريكية التى وصل فيها معدل التضخم لأكثر من 7% والذى بدوره ينعكس بشكل مباشر ويومي على أسعار الأسعار خاصة الغذاء، وهذا هو ما بات يؤرق المواطن هنا وهناك ..

طبق الكشرى الأشهر فى مصر  .. " أكلة لا تعرف الطبقية "

 

وفى مصر هناك تأثير كبير للتضخم، حيث تشعد الأسعار موجة ارتفاع كبرى ليس لها مثيل من قبل خاصة فيما يتعلق بالغذاء .. ومن هذا المنطلق أطلقت " بلومبرج " الأمريكية مؤخراً ما أسمته " مؤشر الكشري " ...

 


حيث أدت إجراءات تحرير سعر الجنيه المصري أمام الدولار إلى ارتفاع كبير فى أسعار المواد الغذائية ، حيث طالت موجة ارتفاع الأسعار في مصر، " طبق الكشري " وهو الأكلة الشعبية الشهيرة فى مصر - وليس كما يصفه بلومبرخ بأن طعام " الغلابة "- بل فى الحقيقة يأكلها الغنى والفقير فى المنزل ولدى " محلات الكشرى " الشهير منها والمغمور .

متوسط سعر مكونات الطبق الأكثر شهرة بمصر

الذى يقيس متوسط سعر مكونات الطبق الأكثر شهرة فى مصر الذي يتضمن "الأرز"، و"المعكرونة"، و"البصل"، وغيرها الكثير من المكونات- التى قفزت بنسبة 58.9% - بارتفاع أسعار التضخم على مدار أكثر من 5 سنوات .


وقالت " بلومبرج ": إن التكلفة الباهظة للطبق المميّز تلخص الآثار العرضية الأكثر إيلاماً لغزو روسيا لأوكرانيا،وقد تضرر من جراء ارتفاع تكلفة الواردات خلال العام الماضي، وأضافت : على الرغم من أن المعكرونة وزيت الطهي من بين المكونات، فإن الدولة المصرية تقدم الدعم لمثل هذه السلع، فيما لا يصل الدعم لباقي مكونات طبق الكشري مثل العدس والبصل، والتي ارتفعت أسعارها 66.5% و27.5% على التوالي خلال عام، وحتى ديسمبر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق